أهداف الأمانة العامة للتربية الخاصة :
تهدف الأمانة العامة للتربية الخاصة إلى رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ليس فقط من المعوقين وإنما أيضا من المتفوقين والموهوبين ، حيث تقوم باكتشافهم ، وتنمية مواهبهم وصقل قدراتهم بالوسائل المناسبة لهم ، ووضع الخطط والبرامج الخاصة بتعليمهم وتربيتهم وإعدادهم ، وتطوير تلك الخطط والبرامج – كلما دعت الضرورة إلى ذلك – ضماناً للوصول بهم _بإذن الله _ إلى أفضل مستوى وفق قدراتهم وإمكاناتهم .
اختصاصات الأمانة العامة : 1.
وضع الخطط والبرامج اللازمة لضمان تربية وتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مثل : المعوقين ، المعوقين سمعياً ، القابلين للتعلم من المتخلفين عقلياً ، ذوى صعوبات التعلم ، المضطربين سلوكياً وانفعالياً ، المضطربين تواصلياً ، التوحديين ، متعدد العوق ، بالإضافة إلى المتفوقين والموهوبين ، وذلك من خلال توفير أفضل بيئة تعليمية مناسبة وفقاً لقدراتهم واحتياجاتهم .
2. وضع اللوائح والقرارات والتعليمات المنظمة لهذا النوع من التعليم .
3. تحديد احتياجات الإدارات التعليمية من المعاهد والفصول والبرامج لذوي الاحتياجات الخاصة
4. توفير المتطلبات اللازمة للتدريب لهذا النوع من التعليم ( فنياً و بشرياً و مادياً ) .
5. إعداد الخطط اللازمة للتدريب والابتعاث في محال التربية الخاصة ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
6. العمل على إعداد المناهج اللازمة وتطويرها لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، واتخاذ ما يلزم لتوفير الكتاب المدرسي الذي يتفق مع تلك المناهج بالتعاون مع الإدارات المعنية .
7. طباعة الكتب الثقافية والمقررات الدراسية والمصحف الشريف بالخط البارز ، إلى جانب تسجيلها صوتياً .
8. الإشراف الفني على تنفيذ البرامج ، والعمل على تطويرها .
9. دراسة التقارير والاقتراحات الواردة من المناطق والمحافظات ، والاستفادة منها في رفع مستوى العملية التعليمية وتطويرها
إدارة صعوبات التعلم :
استحدثت هذه الإدارة عام 1417هـ لتشرف على برامج التربية وتعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام .
مهام واختصاصات إدارة صعوبات التعلم :
1- تطوير برامج صعوبات التعلم .
2- إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بالبرامج .
3- الإشراف الفني على البرامج .
4- التخطيط لاستحداث برامج جديدة .
5- تقويم البرامج وتحليل النتائج .
6- الاشتراك مع إدارة الدراسات والتطوير بالأمانة لإعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير البرنامج .
7- متابعة مراكز خدمات صعوبات التعلم المسائية من الناحية الفنية .
8- توجيه المعلمين المستجدين إلى المناطق التعليمية .
9- تنسيق حركة المعلمين بين المناطق التعليمية .
10- التنسيق والمشاركة في تدريب معلمي صعوبات التعلم .
11- تخطيط برامج الابتعاث الخاصة بذوي صعوبات التعلم والمشاركة في اختيار وترشيح المبتعثين
12- مشاركة بقية الإدارات في الأمانة فيما يسهم في تطوير العمل وتحسين الأداء.
13- تعد وتقدم تقريراً سنوياً عن نشاطات الإدارة متضمناً كافة المعلومات المتعلق بالبرامج .
أهداف برنامج صعوبات التعلم :
يهدف برنامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية إلى زيادة فعالية التعلم وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ في مجال التربية الخاصة صعوبات التعلم عن طريق :
1- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم .
2- توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور التلاميذ وكذلك التلاميذ أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز مزاياه وجوانبه الإيجابية .
3- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ الذين يتلقون التدريس داخل الفصل العادي .
4- تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .
أهم مهام معلم صعوبات التعلم :
1- المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع أن لديهم صعوبة تعلم مع بداية كل عام دراسي .
( يفضل الاستفادة من عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي في إجراء المسح الأولي قدر الإمكان )
2- الاشتراك في عمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبة التعلم لدى كل تلميذ .
3- الاشتراك في إعداد البرامج التربوية الفردية التي تتواءم مع خصائص واحتياجات كل تلميذ وذلك بالتنسيق مع لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة .
4- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجاتهم من خلال البرنامج .
5- تبادل المشورة مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص تلاميذ صعوبات التعلم مثل :
أ- طرق التدريس . ب- أساليب التعامل مع التلاميذ .
ج- أساليب تأدية الامتحانات. د- متابعة سير التلاميذ في البرنامج
6- تبني قضايا التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتمثيلهم في المجالس المدرسية .
7- التعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجداول الدراسية الخاصة بكل تلميذ من المستفيدين من غرفة المصادر .
8- التنسيق مع المرشد الطلابي بشأن التعاون مع أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من أجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها أبناؤهم .
9- نشر الوعي بين معلمي الفصول وكذلك إدارة المدرسة عن خصائص ذوي صعوبات التعلم وكيفية اكتشافهم ونوعية الخدمة التي يمكن تقديمها لهم ضمن فريق العمل المدرسي .
تعريفات مهمة :
صعوبات التعلم :
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنها اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو على شكل اضطرابات فيما يلي :
- الاستماع .
- التفكير .
- الكلام .
- القراءة .
- الكتابة (الإملاء ، التعبير ، الخط )
- الرياضيات .
والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من أنواع الإعاقات.
المكان التربوي التعليمي :
تقدم خدمات التربية الخاصة للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في مدارس التعليم العام عن طريق الفصل العادي مع خدمات غرفة المصادر
.
أهلية التلميذ للالتحاق ببرنامج صعوبات التعلم :
شروط أهلية التلميذ في الالتحاق بالبرنامج :
1- أن يكون لدى التلميذ تباين واضح بين مستوى قدراته ومستوى تحصيله الأكاديمي في أحد الجوانب التالية :
- التعبير اللفظي .
- الإصغاء والاستيعاب اللفظي .
- الكتابة .
- القراءة .
- استيعاب المادة المقروءة .