مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالخرج
اهلا وسهلا بالزوار والأعضاء الكرام
مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالخرج
اهلا وسهلا بالزوار والأعضاء الكرام
مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالخرج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالخرج

منتدى تعليمي تربوي تحت إدارة مركز مصادر التعلم
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج حلو يطلع لك باسوررد الشبكات
التربية الخاصة Emptyالإثنين يونيو 25, 2012 12:21 am من طرف hazah333

» الة حاسبه بسيطه اختراع طلاب ثانوية الخرج
التربية الخاصة Emptyالأحد أبريل 29, 2012 1:26 am من طرف hazah333

» تعليق الدراسة
التربية الخاصة Emptyالسبت مارس 26, 2011 7:36 pm من طرف Admin

» شكر لمدير المدرسة
التربية الخاصة Emptyالسبت يناير 01, 2011 5:09 pm من طرف Admin

» المعلمون الذين شملتهم الحركة 1431
التربية الخاصة Emptyالأربعاء أكتوبر 06, 2010 6:29 pm من طرف محمد البكيري

» نكات العالم والوسوسة
التربية الخاصة Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 8:22 pm من طرف Admin

» تهنأة بالعيد
التربية الخاصة Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 9:36 am من طرف Admin

» شعر جاهلي
التربية الخاصة Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 9:28 am من طرف Admin

» موضوع جميل
التربية الخاصة Emptyالأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:59 am من طرف محمد البكيري

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
معلم صعوبات التعلم




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 09/04/2010

التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: التربية الخاصة   التربية الخاصة Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 3:03 am

أهداف الأمانة العامة للتربية الخاصة :
تهدف الأمانة العامة للتربية الخاصة إلى رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ليس فقط من المعوقين وإنما أيضا من المتفوقين والموهوبين ، حيث تقوم باكتشافهم ، وتنمية مواهبهم وصقل قدراتهم بالوسائل المناسبة لهم ، ووضع الخطط والبرامج الخاصة بتعليمهم وتربيتهم وإعدادهم ، وتطوير تلك الخطط والبرامج – كلما دعت الضرورة إلى ذلك – ضماناً للوصول بهم _بإذن الله _ إلى أفضل مستوى وفق قدراتهم وإمكاناتهم .

اختصاصات الأمانة العامة : 1.
وضع الخطط والبرامج اللازمة لضمان تربية وتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة مثل : المعوقين ، المعوقين سمعياً ، القابلين للتعلم من المتخلفين عقلياً ، ذوى صعوبات التعلم ، المضطربين سلوكياً وانفعالياً ، المضطربين تواصلياً ، التوحديين ، متعدد العوق ، بالإضافة إلى المتفوقين والموهوبين ، وذلك من خلال توفير أفضل بيئة تعليمية مناسبة وفقاً لقدراتهم واحتياجاتهم .
2. وضع اللوائح والقرارات والتعليمات المنظمة لهذا النوع من التعليم .
3. تحديد احتياجات الإدارات التعليمية من المعاهد والفصول والبرامج لذوي الاحتياجات الخاصة
4. توفير المتطلبات اللازمة للتدريب لهذا النوع من التعليم ( فنياً و بشرياً و مادياً ) .
5. إعداد الخطط اللازمة للتدريب والابتعاث في محال التربية الخاصة ، وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة .
6. العمل على إعداد المناهج اللازمة وتطويرها لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة ، واتخاذ ما يلزم لتوفير الكتاب المدرسي الذي يتفق مع تلك المناهج بالتعاون مع الإدارات المعنية .
7. طباعة الكتب الثقافية والمقررات الدراسية والمصحف الشريف بالخط البارز ، إلى جانب تسجيلها صوتياً .
8. الإشراف الفني على تنفيذ البرامج ، والعمل على تطويرها .
9. دراسة التقارير والاقتراحات الواردة من المناطق والمحافظات ، والاستفادة منها في رفع مستوى العملية التعليمية وتطويرها



إدارة صعوبات التعلم :
استحدثت هذه الإدارة عام 1417هـ لتشرف على برامج التربية وتعليم الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم العام .



مهام واختصاصات إدارة صعوبات التعلم :
1- تطوير برامج صعوبات التعلم .
2- إعداد اللوائح والأنظمة الخاصة بالبرامج .
3- الإشراف الفني على البرامج .
4- التخطيط لاستحداث برامج جديدة .
5- تقويم البرامج وتحليل النتائج .
6- الاشتراك مع إدارة الدراسات والتطوير بالأمانة لإعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير البرنامج .
7- متابعة مراكز خدمات صعوبات التعلم المسائية من الناحية الفنية .
8- توجيه المعلمين المستجدين إلى المناطق التعليمية .
9- تنسيق حركة المعلمين بين المناطق التعليمية .
10- التنسيق والمشاركة في تدريب معلمي صعوبات التعلم .
11- تخطيط برامج الابتعاث الخاصة بذوي صعوبات التعلم والمشاركة في اختيار وترشيح المبتعثين
12- مشاركة بقية الإدارات في الأمانة فيما يسهم في تطوير العمل وتحسين الأداء.
13- تعد وتقدم تقريراً سنوياً عن نشاطات الإدارة متضمناً كافة المعلومات المتعلق بالبرامج .




أهداف برنامج صعوبات التعلم :

يهدف برنامج صعوبات التعلم في المملكة العربية السعودية إلى زيادة فعالية التعلم وذلك بتقديم أفضل الخدمات إلى التلاميذ في مجال التربية الخاصة صعوبات التعلم عن طريق :

1- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم بعد اكتشافهم وتشخيص حالاتهم .
2- توعية وإرشاد مديري المدارس والمعلمين وأولياء أمور التلاميذ وكذلك التلاميذ أنفسهم بأهمية برنامج صعوبات التعلم وإبراز مزاياه وجوانبه الإيجابية .
3- تقديم الاستشارة التربوية لمعلمي المدرسة التي تساعدهم في تدريس بعض التلاميذ الذين يتلقون التدريس داخل الفصل العادي .
4- تقديم إرشادات لأولياء أمور التلاميذ الذين يتلقون خدمات البرنامج لمساعدتهم في التعامل مع حالة التلميذ في المنزل .



أهم مهام معلم صعوبات التعلم :
1- المشاركة مع الفريق المتخصص في وضع خطة للقيام بالمسح الأولي لمن يتوقع أن لديهم صعوبة تعلم مع بداية كل عام دراسي .
( يفضل الاستفادة من عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي في إجراء المسح الأولي قدر الإمكان )
2- الاشتراك في عمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبة التعلم لدى كل تلميذ .
3- الاشتراك في إعداد البرامج التربوية الفردية التي تتواءم مع خصائص واحتياجات كل تلميذ وذلك بالتنسيق مع لجنة صعوبات التعلم بالمدرسة .
4- تقديم الخدمات التربوية الخاصة بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجاتهم من خلال البرنامج .
5- تبادل المشورة مع معلم الفصل العادي في الأمور التي تخص تلاميذ صعوبات التعلم مثل :
أ- طرق التدريس . ب- أساليب التعامل مع التلاميذ .
ج- أساليب تأدية الامتحانات. د- متابعة سير التلاميذ في البرنامج
6- تبني قضايا التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتمثيلهم في المجالس المدرسية .
7- التعاون والتنسيق مع الفريق المدرسي في إعداد الجداول الدراسية الخاصة بكل تلميذ من المستفيدين من غرفة المصادر .
8- التنسيق مع المرشد الطلابي بشأن التعاون مع أولياء أمور التلاميذ ذوي صعوبات التعلم من أجل تذليل الصعوبات التي يعاني منها أبناؤهم .
9- نشر الوعي بين معلمي الفصول وكذلك إدارة المدرسة عن خصائص ذوي صعوبات التعلم وكيفية اكتشافهم ونوعية الخدمة التي يمكن تقديمها لهم ضمن فريق العمل المدرسي .






تعريفات مهمة :

صعوبات التعلم :
يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنها اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو على شكل اضطرابات فيما يلي :
- الاستماع .
- التفكير .
- الكلام .
- القراءة .
- الكتابة (الإملاء ، التعبير ، الخط )
- الرياضيات .
والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو السمعية أو البصرية أو غيرها من أنواع الإعاقات.
المكان التربوي التعليمي :
تقدم خدمات التربية الخاصة للتلاميذ الذين لديهم صعوبات تعلم في مدارس التعليم العام عن طريق الفصل العادي مع خدمات غرفة المصادر
.
أهلية التلميذ للالتحاق ببرنامج صعوبات التعلم :

شروط أهلية التلميذ في الالتحاق بالبرنامج :
1- أن يكون لدى التلميذ تباين واضح بين مستوى قدراته ومستوى تحصيله الأكاديمي في أحد الجوانب التالية :
- التعبير اللفظي .
- الإصغاء والاستيعاب اللفظي .
- الكتابة .
- القراءة .
- استيعاب المادة المقروءة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

التربية الخاصة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا بارك الله فيك   التربية الخاصة Emptyالجمعة أبريل 09, 2010 4:33 am

التربية الخاصة Lygjpqdtmgu2002y7v60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadbnmoad.roo7.biz
 
التربية الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة سعد بن معاذ الابتدائية بالخرج :: منتدى صعوبات التعلم-
انتقل الى: